الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير الصحة: رفع كفاءة العمل بالرعاية المركزة .. وإجراءات لمواجهة أنفلونزا الطيور

المصدر: جريدة الاهرام 14/12/2015

كتب : حسام زايد

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان عن وضع خطة مكونة من 6 محاور للعمل على رفع كفاءة العمل بالرعاية المركزة بجميع محافظات الجمهورية.

وقال وزير الصحة والسكان ان المحور الأول يتضمن رفع كفاءة الأقسام الموجودة بالفعل ،وذلك عن طريق اختيار مستشفيين بكل محافظة لتقديم كافة الخدمات للمواطنين، وإضافة مستشفيين كل 6 أشهر بكل محافظة. كما تضمن المحور الأول وضع خطة تصحيحية بكل من تلك المستشفيات للنهوض بمستوى جودة وأمان الخدمة المقدمة ، كما تمت مراجعة الاحتياجات الخاصة بأقسام الرعاية المركزة من أدوية ومستلزمات وتوفيرها لضمان استمرارية العمل ومراجعة أى نواقص بالأدوية الخاصة بالحالات الحرجة أما المحور الثانى فقد تمثل فى دراسة وضع الرعاية المغلقة وسبب عدم تشغيلها ، والثالث اعتمد على استحداث رعاية متوسطة وأخرى تخصصية بالمناطق المحرومة، وبالفعل تم الانتهاء من تجهيز 48 سرير رعاية مركزة وقلبية ببنى سويف وهى من المحافظات التى تعانى من النقص الشديد فى أسرة الرعاية، كما تم الافتتاح التجريبى لـ 22 سرير رعاية مركزة بمنطقة الوراق بالجيزة لخدمة أهل المنطقة المكدسة بالسكان.

أما الرابع فهوتفعيل نظام الاستدعاء الآلى والذى يسهل على المواطنين العثور على سرير رعاية مركزة، والخامس يتعلق بالاتفاق مع الجامعات المصرية بالأقاليم لتقديم دراسة مبسطة لتعويض نقص القوى البشرية العاملة فى المجال، والسادس " الرقابة والمتابعة". وقد تبين أثناء إجراء الحصر الميدانى لأسرة الرعاية أن أكثر من 500 سرير للرعاية المركزة مغلق وغير مستغل ، وخلال الشهر الماضى تمت إعادة تشغيل 50 سريرا منها.

ومن ناحية أخرى اتخذت وزارة الصحة كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لحصر انتشار فيروس " انفلونزا الطيور "a/h5n1 وخصوصاً مع دخول فصل الشتاء، وتم توفير عقار التاميفلوالمضاد للفيروس، فضلاً عن تنفيذ برامج لزيادة رفع الوعى وتنشيط الترصد والاكتشاف المبكر للحالات ، وتفعيل الخط الساخن (105) الذى يعمل على مدار اليوم للرد على أسئلة المواطنين والتعامل مع الشكاوى الخاصة بإنفلونزا الطيور .

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع